منتدى جمعية الوشم الأدبي ببنقردان فضاء مفتوح لكل المبدعين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الأديب الكبير مصطفى الفارسي في ذمة الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي محمد عرجون
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

مُساهمةموضوع: الأديب الكبير مصطفى الفارسي في ذمة الله   الأحد فبراير 10, 2008 11:36 am


الفقيد مصطفى الفارسي


فقدت الساحة الثقافية التونسية أحد أعلام الفكر والثقافة الأديب الكبير الأستاذ مصطفى الفارسي الذي وافاه الأجل المحتوم فجر يوم الجمعة 8 فيفرى 2008 عن سن تناهز 77 عاما بعد مسيرة حافلة بالعطاء الزاخر والإبداع والإضافة ونعت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث.
هذا الأديب الكبير الذي شغل مسؤوليات هامة في الوزارة ويعتبر من ابرز المبدعين في الكتابة الأدبية حيث رواح بين مختلف الأجناس فكتب الرواية والقصة والمسرحية فضلا عن اهتمامه بالترجمة من العربية وإليها.
وقد حظي الفقيد بعناية موصولة من لدن الرئيس زين العابدين بن علي الذي شرفه بالتكريم فاسند إليه سنة 1990 الصنف الأول من وسام الاستحقاق في قطاع الثقافة والجائزة التقديرية في ميدان الآداب والعلوم الإنسانية سنة 1991 .
كما نعى اتحاد الكتاب التونسيين الكاتب الفذ وعضو الاتحاد الفقيد مصطفى الفارسي الذي كان من الأوائل الذين حملوا لواء التجديد في الأدب والسرد التونسي والعربي وساهموا في التعريف بالإبداع التونسي.
كما انتظم بعد ظهر الجمعة بمقبرة الزلاج موكب تشييع جثمان المرحوم الأديب مصطفى الفارسي الى مثواه الأخير بحضور السيد محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة والمحافظة على التراث وعدد من رجالات الثقافة والشخصيات الوطنية.
وتولى الوزير بتكليف من الرئيس زين العابدين بن علي تابين الفقيد معددا خصاله قائلا انه كان علما من أعلام الادب والثقافة التونسية واضاف ان مصطفى الفارسي يعد من رواد الجيل الاول للاستقلال الذى ارسى دعائم الحركة الادبية والفكرية في تونس وهي الحركة التي رسخت معالم الهوية التونسية ووفقت بين التمسك بالاصالة والانفتاح على مكتسبات الحداثة.
وأردف ان الفقيد عرف بتعدد مواهبه الابداعية اذ كتب الرواية والقصة القصيرة والدراسة الادبية والمسرحية وأدب الرحلة والترجمة ونظم الشعر بالفرنسية كما كتب السيناريو وأنتج أعمالا للاذاعة والتلفزة.
كما أسس مع كوكبة من رجالات الادب والثقافة نادى القصة واتحاد الكتاب التونسين وتولى مسؤوليات هامة ومتعددة بوزارة الثقافة وبمؤسسة الاذاعة والتلفزة التونسية.
وأكد الوزير ان مصطفى الفارسي حظي بالرعاية من قبل الرئيس زين العابدين بن علي اذ شمله بالتكريم فأسند اليه الصنف الاول من وسام الاستحقاق بعنوان القطاع الثقافي سنة 1990
كما نال المرحوم عدة جوائز تقديرية في ميدان الادب والعلوم الانسانية وكرم عديد المرات من قبل جمعيات ثقافية ومنتديات أدبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wachm.ahlamontada.com
 
الأديب الكبير مصطفى الفارسي في ذمة الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقـــــى جمعيـــة الوشــــم الأدبــــي :: منتدى جمعية الوشم الأدبي :: الأخبار الأدبية و الثقافية بتونس-
انتقل الى: